Skip to main content

استمع وتحدث مع طفلك طوال الوقت

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
استمع وتحدث مع طفلك طوال الوقت

Key Messages

يستخدم طفلك التواصل البصري والهديل وتعبيرات الوجه والحركة ليخبرك بما يحتاج إليه ويريده منذ يوم ولادته. اتبع إشارات الطفل لفهم احتياجاته.
يبدأ الأطفال في فهم العديد من الكلمات قبل أن يتمكنوا من التحدث. تحدث مع طفلك وغن له كثيرًا حتى يتمكن من سماع الكلمات. سوف يتعلم التحدث من خلال الاستماع إليك وأنت تتحدث.
"قم بإجراء محادثة بالأصوات والكلمات والإيماءات. عندما 
يتواصل الطفل معك بالأصوات أو الحركات، استجب له وسوف يستجيب لك. تتبادلا أنتما الاثنين المحادثة."
يمكنك مساعدة طفلك على تعلم كلمات جديدة من خلال توسع نطاق لغته. إذا قال الطفل كلمة واحدة، مثل "بابا"، فقم ببناء لغته من خلال إضافة المزيد من الكلمات، مثل: "بابا يحبك!"
قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية
"من عمر الولادة حتى 6 أشهر:
- أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعدها، تحدث مع طفلك الرضيع وغن له. فالطفل يستمع لك وسيجد الراحة في صوتك.
– قم بتقليد أصوات وإيماءات طفلك الرضيع. فهو يتواصل معك بأصواته وحركاته. عندما يهدل، استجب له. يحتاج طفلك الرضيع إلى سماعك وأنت تتحدث. "
"من 6 إلى 9 أشهر:
- يمكن لطفلك الرضيع أن يبدأ في التعرف على الكلمات الشائعة. عندما ترى أن طفلك لم يعد جائعًا، فاسأله: ""هل انتهيت من كل شيء؟"" إذا أظهر لك الطفل أنه لا يزال جائعًا، فقل له: ""هل تريد المزيد؟""
- قم بالاستجابة لأصوات طفلك الرضيع واهتماماته. نادي طفلك الرضيع باسمه ولاحظ ردة فعله."
"من 9 أشهر إلى 12 شهرًا:
- سيبدأ طفلك الرضيع الآن بالاستمتاع بالأطعمة اللينة المختلفة، مثل الفواكه الطرية أو الخضروات المطبوخة، ويحتاج إلى أطعمة متنوعة وملونة لتلبية احتياجاته الغذائية. استخدم الكلمات لوصف الطعام، وببطء سوف يفهم الكلمات الجديدة. قم بتسمية الأطعمة وأجزاء الجسم المختلفة التي يستخدمها الطفل لتناول الطعام، مثل أصابعه وفمه. 
- تحدث مع طفلك الرضيع أثناء تحضير وجبته. صف له ما يحدث أثناء تفاعلك معه، مثل أن تقول: ""هذا هو طبقك"" أو ""بابا طبخ لك البطاطا"". اسأله أسئلة: ""هل تريد البيض؟"" امنحه وقتًا للرد بالإيماءات مثل الإشارة أو الأصوات قبل تقديم إجابة لفظية."
"من 12 إلى 24 شهرًا:
- أثناء إطعام طفلك، صف ألوان طعامه وملمسه. شجع الطفل على التحدث من خلال سؤاله عن اسم أو لون الطعام الذي يتناوله. أشر إلى الأطعمة وأخبر الطفل بأسماء الأطعمة بعد أن تتيح له الفرصة لمحاولة الرد عليك! 
- غن مع طفلك. ابدأ غناء أغنية ودعه يغني الأجزاء التي يعرفها. مع مرور الوقت، يستطيع أن يغني أكثر فأكثر بنفسه لأنه يتعلم المزيد من الكلمات ويمكنك التدرب على تبادل الأدوار.
- يتعلم الأطفال حب القصص عندما يقرؤونها مع أولياء أمورهم كل يوم. اطلب من الطفل الإشارة إلى أشخاص وحيوانات مختلفة في كتاب أو مجلة أو ملصق. امتدح الطفل للعثور على الحيوانات والأشياء! "


قم بتلخيص الجلسة من خلال مطالبة مقدم (مقدمي) الرعاية بتوضيح أو شرح ما سيفعله عند العودة إلى المنزل وما سيفعله مع طفله. اسأل ما إذا كان مقدم (مقدمو) الرعاية يرى أي عوائق وقم بحل المشكلات معًا حول كيفية التغلب على تلك العوائق. 
إذا كان ذلك مناسبًا، فاتفق على موعد الاجتماع التالي.