Skip to main content

امنح طفلك فرصًا يومية للتعلم من خلال اللعب

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
امنح طفلك فرصًا يومية للتعلم من خلال اللعب

Key Messages

يتعلم الأطفال من خلال اللعب والمراقبة والتقليد وتجربة أشياء جديدة بدءًا من لحظة ولادتهم. طفلك يستمتع ويتعلم من خلال اللعب معك! كل ما يحتاج إليه طفلك هو أنت.

امنح طفلك الفرص لاستكشاف العالم من حوله من خلال اللعب. سوف يستمتع باللعب بأصابع يديه وقدميه ووجهك والأشياء المنزلية. اتبع خطواته وشجعه على اللعب بالأشياء الآمنة التي تثير اهتمامه. راقب لغة جسده وأصواته، ولا تجبره على اللعب بشيء عندما لا يكون مهتمًا به.

امنح طفلك مهام صعبة ولكن قابلة للتحقيق. قم بتوجيه تصرفاته والبناء على ما يمكنه فعله لجعل المهمة أكثر صعوبة قليلاً.

قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية

من عمر الولادة حتى 6 أشهر:
- حرك الأشياء الملونة ببطء ليتمكن طفلك الرضيع من رؤيتها ومد يده للوصول إليها. شاهد عينيه تتحركان جنبًا إلى جنب وهو يتبع الجسم.
- ضع طفلك الرضيع على بطنه مع وضع جسم ملون أمامه. شاهد الطفل وهو يمد يده إليه وامدحه عندما يلتقطه! إنه يتعلم عن طريق وضع الأشياء في فمه، لذا تأكد من أن هذه الأشياء نظيفة وليست حادة وليست صغيرة جدًا بحيث يمكنه ابتلاعها.

من 6 إلى 9 أشهر:
- عندما تقدم أطعمة جديدة لطفلك الرضيع، فإنه يتعلم بنيات ومذاقات جديدة. شجعه عندما يجرب أطعمة جديدة! من المهم تناول أطعمة متنوعة وملونة.
- أعطِ طفلك الرضيع أدوات منزلية نظيفة وآمنة ليلتقطها ويلمسها ويتحسسها ويضربها ويستكشفها. من أمثلة الألعاب البسيطة التي يمكن اللعب بها حاويات صغيرة أو وعاء به ملعقة.
- ارسم أو اصنع كتبًا مصورة بسيطة لتنمية فضول طفلك الرضيع ومساعدته على تعلم أشياء جديدة.

من 9 أشهر إلى 12 شهرًا:
- خلال أوقات الوجبات، أعط طفلك الرضيع أطعمة على شكل أصابع صغيرة وشجعه على تجربة أطعمة صحية جديدة. لقد بدأ الطفل يتعلم كيفية التقاط الأشياء بأصابعه ومضغها. غالبًا ما يتسبب في حدوث فوضى، وهذا أمر مقبول! إنه يتعلم إطعام نفسه واستكشاف أنواع مختلفة من الأطعمة! 
- العب ألعاب مثل "لعبة الاختباء (peekaboo)" مع طفلك الرضيع. بينما ينظر الطفل إليك، قم بتغطية وجهك باليدين أو القماش. قل: "أين بابا؟" افتح يديك وقل: "بوو! ها أنا هنا!" اضحك مع الطفل وهو يراك! لقد بدأ الطفل تعلم أنك لا تختفي عندما لا يراك.

من 12 إلى 24 شهرًا: 
- العب مع طفلك وشجعه على تجربة المهام الأكثر صعوبة. شجعه على رص الأشياء وضربها والبدء من جديد. أعطه المزيد من الأشياء لرصها. قم بمساعدته إذا واجه مشكلة!
- شجع خيال طفلك باستخدام دمى الجوارب. اصنع قصة باستخدام الدمى.