Skip to main content

علّم طفلك أن يأكل بالحب والصبر وروح الدعابة

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
علّم طفلك أن يأكل بالحب والصبر وروح الدعابة

Key Messages

مارس الرعاية المتجاوبة أثناء أوقات التغذية مع طفلك لإظهار الدعم والحب. وهذا يعني الاستماع ومراقبة الإشارات التي تشير إلى أن طفلك جائع أو شبعان والاستجابة بشكل مناسب لتلك الإشارات.
تساعد التغذية المتجاوبة على جعل التغذية وقتًا للحب والتعلم. فهي تساعدك أنت وطفلك على تطوير رابطة قوية وتشجع عادات الأكل الجيدة لدى طفلك أثناء نموه.
قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية
"جميع الأطفال:
- التقليل من عوامل التشتيت أثناء تناول الوجبات. واجه طفلك حتى تتمكنا من التركيز على بعضكما البعض وعلى تناول الطعام.
- انتبه إلى إشارات الجوع والشبع لدى طفلك للتأكد من حصوله على ما يكفي من الطعام دون الإفراط في إطعام الطفل. لا تجبر طفلك أبدًا على تناول الطعام ولا تستخدم الطعام أبدًا كمكافأة.
- تحل بالصبر وامنح طفلك وقتًا لتناول الطعام. إذا أظهر طفلك علامات الشبع، فقم بالإبطاء أو التوقف المؤقت. حاول تقديم قضمة أخرى بعد دقيقة أو دقيقتين. قم بإنهاء التغذية إذا أشار إلى أنه شبعان مرة أخرى."
"إشارات توضح أن طفلك الرضيع جائع
- الاستيقاظ والهياج؛ مص قبضة اليد (قبل عمر 3 أشهر)؛ الصراخ أو الضجة "
"الإشارات التي توضح أن طفلك الرضيع شبعان
- إغلاق الفم أو الشفاه؛ يدير رأسه بعيدًا، يقلل أو يتوقف عن المص؛ يبصق الحلمة أو ينام عند الشبع"
"إشارات توضح أن طفلك جائع
- يفتح الفم أثناء الرضاعة لإظهار الرغبة في المزيد؛ يبتسم أو ينظر إلى مقدم الرعاية أو يصدر الهديل أثناء الرضاعة لإظهار الرغبة في المزيد؛ يحرك رأسه نحو الطعام أو يحاول تمرير الطعام نحو الفم؛ يمد يده أو يشير إلى الملعقة أو الطعام"
"الإشارات التي توضح أن طفلك شبعان  
- يبطئ أو يتوقف عن تناول الطعام؛ يدفع الطعام بعيدًا؛ يهز رأسه ليقول ""لا أكثر"""

"من عمر الولادة حتى 6 أشهر:
- حليب الثدي هو كل ما يحتاج إليه طفلك الرضيع للتغذية حتى عمر 6 أشهر. كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز مشاعر المحبة بين الأم والطفل الرضيع. فهي تساعد طفلك الرضيع على الشعور بالأمان والراحة.
- أثناء الرضاعة الطبيعية، يتعلم الطفل الرضيع كيفية التحكم في شهيته وتهدئة نفسه. فهو يحدد كمية الحليب التي يحتاج إليها والمقدار الذي يجب أن يمتصه ليريح نفسه."
"من 6 إلى 9 أشهر:
- حرك الطعام ببطء أمام أعين طفلك الرضيع. عندما يبدأ في متابعة الطعام ومد يده للحصول عليه، استجب له بتقديم الطعام ليأكله."
"من 9 أشهر إلى 12 شهرًا:
- قد يكون طفلك الرضيع مهتمًا بالبدء في استخدام الأدوات أو شرب الماء من كوب نظيف ومفتوح. ضع بعض الطعام في الملعقة ودع الطفل يحاول إطعام نفسه. أعط الطفل كوبًا صغيرًا يحتوي على القليل من الماء للبدء وساعده في الإمساك به. ستحدث انسكابات، ولكن شجع الطفل على المتابعة. سوف تتحسن أوضاع الطفل مع الممارسة!"
"من 12 إلى 24 شهرًا: 
- يمكنك البدء بتقديم قطع صغيرة من الأطعمة التي تتناولها العائلة لطفلك، حيث أصبحت مهارات المضغ لديه أقوى الآن. شجع الطفل على إطعام نفسه - سيصبح أفضل وأفضل في تنسيق كيفية التقاط الطعام ورفعه إلى فمه."