Skip to main content

اعتن بنفسك لكي تتمكن من الاعتناء بطفلك

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
يحب طفلك قضاء الوقت معك. إنه يتعلم من خلال الملاحظة والتقليد والاستماع والتفاعل معك. إن تربية الأطفال أمر مجزٍ وممتع، لكنه ليس سهلاً دائمًا. يعد الشعور بعواطف كبيرة أثناء تقديم الرعاية أمرًا طبيعيًا لأنه قد يكون مرهقًا للغاية. إن الشعور بهذه العواطف ليس شيئًا يستحق الشعور بالذنب أو الخجل منه. يحتاج جميع مقدمي الرعاية إلى الدعم العاطفي والمساعدة من شركائهم وعائلاتهم وأصدقائهم ومجتمعهم. إن إنشاء إجراءات روتينية مفيد لك ولطفلك. فكر في طرق لتضمين الأنشطة التي تستمتع بها في روتينك. فكر في الغناء أو الخياطة أو مم

Key Messages

يحب طفلك قضاء الوقت معك. إنه يتعلم من خلال الملاحظة والتقليد والاستماع والتفاعل معك. إن تربية الأطفال أمر مجزٍ وممتع، لكنه ليس سهلاً دائمًا.

يعد الشعور بعواطف كبيرة أثناء تقديم الرعاية أمرًا طبيعيًا لأنه قد يكون مرهقًا للغاية. إن الشعور بهذه العواطف ليس شيئًا يستحق الشعور بالذنب أو الخجل منه. يحتاج جميع مقدمي الرعاية إلى الدعم العاطفي والمساعدة من شركائهم وعائلاتهم وأصدقائهم ومجتمعهم.

إن إنشاء إجراءات روتينية مفيد لك ولطفلك. فكر في طرق لتضمين الأنشطة التي تستمتع بها في روتينك. فكر في الغناء أو الخياطة أو ممارسة الرياضة أو الرقص أو الرسم أو أي نشاط يهدئك ويساعدك على الاعتناء بنفسك.

تحدث مع زوجك / زوجتك أو أصدقائك أو أفراد عائلتك. شارك تجاربك في تربية الأطفال مع شخص مقرب. شارك ما يجري بشكل جيد وأي تحديات تواجهها.

عندما تشعر بالإرهاق والارتباك، فمن الجيد أن تطلب المساعدة من شريكك أو عائلتك أو أصدقائك. إذا لم تختف هذه المشاعر، فاطلب الرعاية من المنشأة الصحية التي تتعامل معها. يعد الاكتئاب والقلق من التحديات الشائعة، خاصةً في فترة ما بعد الولادة، ويتطلبان العلاج.

قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية

من عمر الولادة حتى 6 أشهر:
- يتغذى طفلك الرضيع حسب الطلب طوال النهار وطوال الليل ويعتمد على الأم والأب في كل شيء.
- اطلب المساعدة من شريكك وأفراد العائلة الآخرين والأصدقاء. سيفيدك ذلك أنت وطفلك الرضيع ويمنحك الوقت للاعتناء بنفسك، مثل توفير وقت لزيارة صديق أو الحصول على قسط من النوم أو القيام بأي نشاط مفيد يساعدك على الاسترخاء. هذا يمكن أن يساعد في منعك من الشعور بالإرهاق والارتباك.

من 6 أشهر إلى 12 شهرًا:
- يبدأ طفلك الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة، وينام أقل، ويتحرك! قد تنشأ لديه بعض المخاوف من أشخاص لا يعرفهم ويريد أن يكون معك طوال الوقت.
- لا بأس أن تشعر بالإحباط لأنك لا تستطيع جعل طفلك الرضيع يهدأ أو لأنه لا يتصرف بالطريقة التي تريدها. خذ لحظة وخذ عدة أنفاس بطيئة وعميقة شهيقًا وزفيرًا. ركز على تنفسك لتهدئة نفسك قبل العودة لمحاولة تهدئة طفلك الرضيع. لا تتردد في أن تطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المساعدة إذا كنت بحاجة إلى القليل من الراحة.

من 12 إلى 24 شهرًا:
- تتطور عواطف طفلك، وسرعان ما سيبدأ في القيام بالمزيد من الأشياء بنفسه مثل ارتداء الملابس واستخدام المرحاض. سوف يشعر الطفل بالإحباط عندما يحاول ولكن لا يستطيع القيام بالأشياء بنفسه. قد يبدو عنيدًا أو منزعجًا.
- اعترف أن هذا أمر طبيعي ولا تغضب. ابتعد إذا كنت بحاجة لذلك، ولا تكن قاسيًا على نفسك. اطلب من شريكك أو من شخص مقرب الاعتناء بطفلك أثناء ابتعادك. حتى الابتعاد عن الموقف المجهد لمدة 10 دقائق يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الهدوء والقدرة على الاستجابة بشكل مناسب.