Skip to main content

اطلب المساعدة إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
اطلب المساعدة إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك

Key Messages

يتعلم الأطفال بسرعات مختلفة. يتعلم بعض الأطفال بسرعة، ويحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من الوقت. ولكن تذكر، يمكن لجميع الأطفال أن يتعلموا! مهارات الأطفال مبنية على بعضها البعض. على سبيل المثال، يجب أن يتعلم الطفل الجلوس قبل أن يتمكن من الوقوف.

يولد بعض الأطفال بظروف يمكن أن تؤثر على قدراتهم أو قد تتطور تلك الظروف لديهم. قد يتطور الأطفال بشكل مختلف في كيفية حركتهم أو رؤيتهم أو سمعهم أو تعلمهم أو تفكيرهم أو تفاعلهم مع الآخرين. 

تساهم العديد من الظروف في نمو الأطفال بشكل مختلف. قد تسمع أشياء كثيرة عن الإعاقة في مجتمعك، ولكن من المهم أن تعرف أن الإعاقة ليست خطأ الأم أو الأب، وأنها ليست لعنة. يمكن لجميع الأطفال أن يتعلموا، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى دعم إضافي.

يجب مراقبة نمو وتطور وسمع ورؤية جميع الأطفال لتحديد أي مخاوف في وقت مبكر. إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فاطلب الدعم من مقدم الرعاية الصحية.

قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية

مخاوف بشأن النمو
- إذا كانت لديك مخاوف، فقل: ينمو جميع الأطفال بسرعات مختلفة. إذا كانت هناك أي صعوبات، يستفيد الأطفال من التعريف المبكر والدعم. يجب عليك زيارة مرفق صحي لمناقشة مخاوفك بشكل أكبر مع مقدم خدمة ماهر. 
- علامات تحذيرية للإحالات: إذا تراجع طفلك يومًا ما، أي توقف عن القدرة على أداء المهارات التي كان يقوم بها مثل التحدث أو المشي، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة. يجب عليك طلب الرعاية على الفور.

مخاوف بشأن السمع أو الرؤية:
- إذا كانت لديك مخاوف، فقل: يجب عليك زيارة مرفق صحي لمناقشة مخاوفك بشكل أكبر مع مقدم خدمة ماهر واطلب منه فحص سمع طفلك وبصره. 
- العلامات التحذيرية للإحالات: إذا لم يستجب طفلك للضوضاء أو لم يستخدم عينيه لمتابعة وجهك أو الأشياء بحلول سن 3 أشهر، فاطلب الرعاية في المرفق الصحي الذي تتعامل معه.

مخاوف بشأن التغذية
- إذا كانت لديك مخاوف، فقل: سأكون سعيدًا بالتحدث معك حول بعض الإستراتيجيات لمساعدة طفلك على التغذية. إذا استمرت المشاكل، يجب عليك زيارة مرفق صحي. (انظر: "بطاقة استشارة الظروف الخاصة رقم 7.")
- العلامات التحذيرية للإحالات: اطلب الرعاية فورًا إذا كان طفلك يفقد وزنه، أو يسعل أو يبكي بشكل متكرر أثناء الرضاعة، أو لديه عضلات متصلبة أو انقباض في الفك يمنع الرضاعة، أو يتقيأ بشكل متكرر، أو يتعرق بشكل مفرط، أو يتعب بسرعة عند الرضاعة.

لا توجد مخاوف
- امدح مقدم الرعاية على كل جهوده لمساعدة طفله على النمو والتطور! شجع مقدم الرعاية على الاستمرار في ممارسة الرعاية المتجاوبة وممارسات التغذية المناسبة للعمر. راجع بطاقات تغذية الأطفال الرضع والأطفال الصغار (IYCF) حول موضوعات الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية وبطاقات التواصل واللعب من ملحق الرعاية المتجاوبة والتعلم المبكر (RCEL) للحصول على أفكار أكثر تحديدًا.

Similar Cards (from other collections)