Skip to main content

إن رعايتك التي تضمن المحبة تساعد طفلك على النمو والتطور

Global RCEL Addendum - Middle East & North Africa (USAID Advancing Nutrition | 2023)
إن رعايتك التي تضمن المحبة تساعد طفلك على النمو والتطور

Key Messages

أنت تساعد طفلك على التعلم والتطور كل يوم بالفعل عندما تتحدث معه وتلعب معه وتطعمه وتعتني به. هذه الأنشطة البسيطة تساعد عقل طفلك على التطور وتجعل طفلك ذكيًا وماهرًا

تتعلق الرعاية المتجاوبة بالتفاعل مع طفلك وإظهار الحب والاستجابة بشكل متسق بما يتناسب مع احتياجات طفلك واهتماماته.

الرعاية المتجاوبة ممتعة وسهلة التنفيذ! يلعب الآباء والأمهات والأجداد والعائلة بأكملها دورًا مهمًا في جعل طفلك يشعر بالأمان والحب والأمن.

قم بتقديم الثناء والعرض والممارسة باستخدام النصائح العملية

تعلم إشارات طفلك
- يخبرك طفلك بما يحتاجه باستخدام أصواته وتعبيرات وجهه وحركات جسده. راقب طفلك. مع الممارسة، ستتمكن غالبًا من فهم إشارات طفلك والاستجابة لما يحتاج إليه.
- إن قراءة إشارات طفلك تتطلب الممارسة. راقب طفلك كثيرًا وابحث عن الطرق التي يستخدم بها طفلك عينيه وفمه وجسمه ليخبرك بما يحتاج إليه. البكاء عادةً ما يكون آخر شكل من أشكال التواصل.
- قم بإنشاء روتين يومي للاعتناء بطفلك، بما في ذلك أوقات الوجبات 
(ابتداءً من عمر 6 أشهر)، والاستحمام، ووقت النوم. تساعد الإجراءات الروتينية طفلك على الشعور بالأمان لأنه يعرف الأنشطة اليومية ويتعرف عليها.

الاستجابة عندما يكون طفلك منزعجًا
- عندما يكون طفلك منزعجًا، فكر في الحلول الممكنة - فقد يكون جائعًا، أو متعبًا، أو متسخًا، أو غير مرتاح، أو مريضًا.
- قد يرغب طفلك فقط في جذب انتباهك. بمجرد تهدئة طفلك، فكر في الحركات والأصوات التي كان يصدرها. مع مرور الوقت، ستلاحظ أنماطًا في حركات طفلك وأصواته وأنواع الأشياء التي يحتاج إليها.
- قم بهز طفلك أو تحريكه أو حمله أو الغناء له بلطف. لامس طفلك الرضيع حديث الولادة لتحفيزه وإراحته.

الاستجابة عندما يريد طفلك التفاعل معك 
- طفلك يستطيع الرؤية منذ يوم ولادته. انظر في عيون طفلك كثيرًا. سيساعد ذلك على التواصل معك، كما أنه سيتعلم كيفية التعرف على العواطف لدى الأشخاص.
- العلامات التي يريد طفلك الرضيع أن يلفت انتباهك إليه من خلالها هي عينيه المفتوحتين على مصراعيهما، والنظر نحو وجهك أو نحو شخص يتحدث، واليقظة، ومص قبضتيه أو مص الأشياء، وشبك يديه أو قدميه معًا، والإمساك بإصبعك أو أي شيء.
- استجب لأصوات طفلك وحركاته، مثل مد اليد أو الثرثرة أو الابتسام أو تشكيل الوجوه، من خلال إصدار أصوات وإيماءات مماثلة والتحدث معه.